ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر (Open Source Software) وكيف تعمل؟ مع أمثلة

ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر؟ البرمجيات مفتوحة المصدر (أوبن سورس) (اختصارا OSS) هي برمجيات (نظم أو برامج أو أكواد برمجية) غير مملوكة لجهة م...
What is open-source software

ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر؟

البرمجيات مفتوحة المصدر (أوبن سورس) (اختصارا OSS) هي برمجيات (نظم أو برامج أو أكواد برمجية) غير مملوكة لجهة معينة ويتم توزيعها ونشرها مع شيفرة المصدر الخاصة بها (السورس كود) ، مما يجعلها متاحة للاستخدام والتعديل والتوزيع بحقوقها الأصلية. 

السورس كود هو الجزء من البرنامج لا يراه معظم مستخدمي الكمبيوتر ؛ إنها الشيفرة البرمجية التي يتحكم بها مبرمجو الكمبيوتر في سلوك البرنامج أو التطبيق. يمكن للمبرمجين الذين لديهم حق الوصول إلى التعليمات البرمجية المصدر تغيير أو تطوير البرنامج عن طريق الإضافة إليه أو تغييره أو إصلاح أجزاء منه لا تعمل بشكل صحيح.

كيف تعمل البرمجيات مفتوحة المصدر؟

تتم مشاركة OSS في مستودع عام (مثلا Github) ، مما يمنح الوصول لأي شخص يريد العمل على كود المصدر. ومع ذلك ، تميل البرامج مفتوحة المصدر إلى الحصول على ترخيص التوزيع ، والذي يحدد كيفية تفاعل الأشخاص وتعديلهم ومشاركتهم لهذه البرمجيات.

بمجرد إجراء التغييرات على الكود المصدري ، يجب أن يشير OSS إلى تلك التغييرات والطرق التي تم استخدامها لإجراء هذه التغييرات. أيضًا ، بناءً على الترخيص ، قد يُطلب أو لا يُطلب من OSS الناتج أن يكون مجانيًا. مع ذلك ، تكون معظم البرامج مفتوحة المصدر مجانية ولكن بعضها يتطلب تكاليف أولية أو رسوم اشتراك بسيطة.

أمثلة على البرمجيات مفتوحة المصدر

هناك العديد من الأمثلة على البرمجيات مفتوحة المصدر المتاحة عبر الإنترنت ، نذكر اشهرها:

  • OpenCart وهي منصة بناء متاجر إلكترونية مجانية مفتوحة المصدر
  • LibreOffice  برنامج مجاني مفتوح المصدر شبيه بمنتجات (Microsoft Office)
  • GNU/Linux وهو نواة نظام التشغيل الشهير لينكس 
  • Apache web server مشروع HTTP Server 
  • Odoo عبارة عن مجموعة من تطبيقات ويب للأعمال مفتوحة المصدر (مثلا محاسبة وادارة علاقات العملاء وغيرها).
  • Mozilla Firefox متصفح قوي مفتوح المصدر يستحق الاحترام حقا.


ما هي مزايا البرمجيات مفتوحة المصدر؟

يتمتع استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر بالعديد من المزايا التي تتفوق بها على أقرانها، نذكر أبزر ثلاث مزايا:


  • تميل البرمجيات مفتوحة المصدر إلى أن تكون أكثر مرونة لأنها توفر للمبرمجين طرقًا متعددة لحل المشكلات.
  • تحدث التحسينات وإصلاحات الأخطاء على OSS بسرعة أكبر، نظرًا لأن البرمجيات مفتوحة المصدر تسمح بالتعاون ، يتم تنفيذ المشكلات والتحسينات بوتيرة أسرع.
  • انها مجانية بالفعل: بشكل عام ، تتطلب البرامج الاحتكارية من الموظفين العمل على كود المصدر الخاص بها للحفاظ على خصوصية المعلومات. تسمح البرامج مفتوحة المصدر لغير المنتسبين إلى الوصول إلى المشروع دون أن يضطر مؤلفوها إلى الدفع مقابل مزيد من التطوير.

ما هي عيوب البرمجيات مفتوحة المصدر؟

  • قد يكون استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر أكثر صعوبة نظرًا لأنها قد تحتوي على واجهات أو ميزات أقل سهولة في الاستخدام (تجربة المستخدم) غير مألوفة لجميع المبرمجين.
  • قد تظهر مشكلات التوافق إذا لم تكن الأجهزة المستخدمة لإنشاء المشروع متاحة لجميع المبرمجين الذين يعملون عليها. قد يؤدي هذا أيضًا إلى زيادة تكاليف المشروع.
  • لا تأتي البرامج مفتوحة المصدر مع نفس الضمانات والتعويضات مثل التطبيقات الاحتكارية. قد يصبح هذا مشكلة لأن البرامج مفتوحة المصدر قد لا توفر حماية حقيقية من الاختراق.


التعليقات

الاسم

أمن المعلومات,1,برامج وأنظمة,5,تجارة إلكترونية,3,تسويق إلكتروني,2,تقنية,7,حلول أعمال,2,سيرفرات,4,
rtl
item
النور تك - Al Nour Tech: ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر (Open Source Software) وكيف تعمل؟ مع أمثلة
ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر (Open Source Software) وكيف تعمل؟ مع أمثلة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiC5NyQTeuFLGQeIrBkVYrkNL9ZIwPs02chOudb4XSq2H4wYxJY_37I6c3xI9fcGE44KB0JCjWmSX3QJ_FRUUsaMnBUk0yDS6dJpiSx_n3eAF5APRQFn5TYLxlVeFoUMV8GzMWCAsVN4qSLhMchWszpn6g4CYnMZNT0HUiR-4AwRbgFCCIgo1dQkbIMrw/w640-h370/What%20is%20open-source%20software.png
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiC5NyQTeuFLGQeIrBkVYrkNL9ZIwPs02chOudb4XSq2H4wYxJY_37I6c3xI9fcGE44KB0JCjWmSX3QJ_FRUUsaMnBUk0yDS6dJpiSx_n3eAF5APRQFn5TYLxlVeFoUMV8GzMWCAsVN4qSLhMchWszpn6g4CYnMZNT0HUiR-4AwRbgFCCIgo1dQkbIMrw/s72-w640-c-h370/What%20is%20open-source%20software.png
النور تك - Al Nour Tech
https://www.alnourtech.net/2022/09/What%20is%20open-source%20software.html
https://www.alnourtech.net/
https://www.alnourtech.net/
https://www.alnourtech.net/2022/09/What%20is%20open-source%20software.html
true
1113064971291893923
UTF-8
تم تحميل جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقالة عرض الكل اقرأ أكثر رد الغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المقالات عرض الكل مقالات ذات صلة الفئة أرشيف البحث جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقالة مطابقة مع بحثك العودة الى الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago متابعون متابعة هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر فوق الارتباط الموجود على شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy محتويات المقالة